هل ممكن للعالم ان يكون بدون عنصريه ؟
بما ان التحيز والعنصريه هما السبب في معاناة البشريه عبر التاريخ ، فمن المهم ان نحاول فهم عملهما ...
ان التحامل والعنصريه تشير الى وجهة نظر سلبيه لمجموعه من الناس تستند فقط الى عضويتها في تلك المجموعه ....
ان العنصريه هي شكل من اشكال التحامل وتنطوي على مواقف وسلوكيات ضارة تجاه افراج جماعه عرقيه ...
لان العرق هو متغير النوع ويشير الى دماعه عرقيه نشات في قاره محدده مثل سكان منحدرين من اصل افريقي اوربي او اسيوي ...
والعنصريه هي الاعتقاد بتفوق عرق على اخر وهذا مايسبب تحيز تجاه الناس العرق، وتسمى الاثنيه مثل
النسب
اللغه
المجتمع
الثقافه
او القوميه ...
وعاده هذه الامور تكون مورثه على اساس المجتمع الذي يعيشه الفرد بالاشتراك الثقافي من نسب وتاريخ الى وطن ولغه ....
والبعض يتفاخر بطريقه الطهو واللباس والفنون القديمه ...
ان الفكر الذي تقوم عليه الممارسات العنصريه غالبا مايتضمن فكره تقسيم البشر الى مجموعات متميزه ومختلفه بسبب سلوكياتهم الاجتماعيه وفطرياتهم فمن الممكن ان تكون متفوقه او اقل شانا ...
كيف يمكننا تقليل التحييز الاجتماعي?
بالنظر للاعلى المتنوع والمتعدد الاعراق من اهم السبل هو الحد من هذا التحييز ففي عام 1950قدم Gordon Allport فرضيه ..
هي فرضيه الاتصال بين المجموعات ..
اي من الممكن ان يؤدي الاتصال بين الجماعات في ظل ظروف ايجابيه الى ان يحد من التحامل الاجتماعي ...
وتشمل الشروط اللازمه للتعاون لتحقيق الاهداف المشتركه والمساواه في مركزيه المجموعات ...
من خلال دعم السلطات المحليه والمعايير الثقافيه ، وقد دعمت الابحاث منذ استعراض 2003كما اقرها
Stephen Wrivbt and Donald Taylor على ان ...
تحديد الهويه مع تنسيق المجموعات حتى تتمكن المجموعات المختلفه ان تتجمع وتصبح جزء من مجموعه شامله واحده ...
مثال
ان يصبح الجزء من المجتمع الواحد لتكون انسانيه مشتركه ....
هل تقلل الصداقات عبر المجموعات من التحيز الاجتماعي ?
لقد اجريت تجارب ايجابيه كبيره مع اعضاء المجموعات المختلفه بقوالب نمطيه فكريه سلبيه فوجدوا التالي ...
ان وجود اصدقاء مقربين من مجموعات مختلفه فعاله بشكل خاص ...
وقد يكون هناك عده اسباب منها ...
انه محال تقريبا ان يبقى الفرد متمسكا بسلبيته حينما يتعرف عن قرب على صديق وتتوطد العلاقه ويجب جوهر وثيق لهويته المختلفه عنه تماما ....
حينئذ تصبح العلاقات جزء من ...
من انت ?
لانه هو صديقك ومفهمومه مختلف لكنك التقيت معه بانسانيتك التي رفعتك عن نمطيه التحيز السلبي بالمعرفه والصداقه ....
ويسمى هذا باسم
""طي الاخر في الذات ""
ولنعد قليلا للخلف حيث كان هذا التحيز الاجتماعي موجود في زمن الجاهليه ...
وجاء الاسلام ليحد ويرجع المجتمع المسلمين الى اصل البشريه ان نكون مجتمع واحد معدد الاعراق والانساب والالوان لافرق بيننا الا بالتقوى وهي ...
والتقوى تعني ادراك حقائق الامور واتباع الافضل منها التي تهتدي بمنطق العقل ولاتحتقر الذات لان الذات هي حصيله الفرد التي تشكل ادراكه وعواطفه وهي من خلق رب عظيم ...
فعندما يكون الفرد تقيا مقدر لذاته مدركا ان ايذاء النفس يعتبر تسمم ذاتي وهي تتغلغل في نسيج الفكر لمحاوله اذى النفس المتعمد واصابته بالتسمم الذاتي ...
يدرك حتما ان الاخرون من حوله هم من خلق رب عظيم يجب احترام ذواتهم ليصبح المجتمع ناجح بعلاقاته ...
فرسولنا العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال ..
لافرق بين عربي على اعجمي ولاابيض على اسود الا بالتقوى ....
وفي سوره الحجرات ايه 13
*يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
تاكيدا منه عز وجل انه لافرق بين الامم والشعوب والالوان انما الفروقات البسيطه لتعارفوا وتعرفوا قدره الله بخلقه بتنوع اشكال وثقافات ولغات البشريه ...
وهناك ايه تجعل القلب يخشع الداله على كيف يكون المسلم نقيا لايشوه فكره اي سلبيه فكريه عن من حوله حينما قال بالايه الكريمه بسوره الحجرات ...
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11
فالفائده من هذه الايات والاحاديث ان نعلم ان الاصل هي المساواة بلا استثناء وليس هناك درجات تفوق بالدنيا انما الجميع متساويين لانهم خلقوا من سيدنا ادام والسيده حواء ...
ولايمكن ان بنهض مجتمع اسلامي به اناس طبقين لان الطبقيه تورث العداوه والبغضاء بين الامم ...
ان المجتمعات المتحضره فكريا هي من اقيمت بنهج القران ذالك الادب الرفيع لمعرفه كرامه الفرد لنفسه ليحترم غيره ..
لان كرامته من كرامه المجموع ..
عندما انهى الله عز وجل عن السخريه من قوم هو تعبير ايحائي خفي عن اقامه القيم المتوازنه في المجتمعات وبين كل اطراف البشريه ....
وقد تسخر امراه جميله من قبيحه
وغنيه من فقيره
ورجل قوي من ضعيف
ومتعلم من جاهل ....
ولكن القران يعلمنا ان هذا هو وخز للذات الانسانيه وهي ليس من ادب المؤمنين ...
فرسولنا العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي غير من اسماء بعض الصحابه الكرام التي كانت القابهم غير لائقه ...
لان لديه الحس المرهف والطيبه والكرم حتى لايزدري احد باسمائهم ....
وبهذه الايات الكريمه ، هي استجاشه شعور الاخوه بل شعور الاندماج في نفس واحده حتى لانتظالم بالتحييز والتكبر حتى بالسخريات ....
كم اتمنى ان تصل فكرتي لاخوتي الكرام وان نذوب جميعا ببوتقه واحده هي الامه التي رفعت عبر التاريخ باخلاقها وعدم تحيزها وعنصريتها ....
وان ننبذ اصول مشاعر السلبيه بيننا ونبداها بالعمل لان عواطفنا تستحق الاحترام والرعايه لانها مهمة لاحساسنا بذاتنا العاليه التي خلقها الله وميزها عن باقي مخلوقاته سبحانه وتعالى اسفة للاطاله وشكرا لقرائتكم ...احترامي!
ان التحامل والعنصريه تشير الى وجهة نظر سلبيه لمجموعه من الناس تستند فقط الى عضويتها في تلك المجموعه ....
ان العنصريه هي شكل من اشكال التحامل وتنطوي على مواقف وسلوكيات ضارة تجاه افراج جماعه عرقيه ...
لان العرق هو متغير النوع ويشير الى دماعه عرقيه نشات في قاره محدده مثل سكان منحدرين من اصل افريقي اوربي او اسيوي ...
والعنصريه هي الاعتقاد بتفوق عرق على اخر وهذا مايسبب تحيز تجاه الناس العرق، وتسمى الاثنيه مثل
النسب
اللغه
المجتمع
الثقافه
او القوميه ...
وعاده هذه الامور تكون مورثه على اساس المجتمع الذي يعيشه الفرد بالاشتراك الثقافي من نسب وتاريخ الى وطن ولغه ....
والبعض يتفاخر بطريقه الطهو واللباس والفنون القديمه ...
ان الفكر الذي تقوم عليه الممارسات العنصريه غالبا مايتضمن فكره تقسيم البشر الى مجموعات متميزه ومختلفه بسبب سلوكياتهم الاجتماعيه وفطرياتهم فمن الممكن ان تكون متفوقه او اقل شانا ...
كيف يمكننا تقليل التحييز الاجتماعي?
بالنظر للاعلى المتنوع والمتعدد الاعراق من اهم السبل هو الحد من هذا التحييز ففي عام 1950قدم Gordon Allport فرضيه ..
هي فرضيه الاتصال بين المجموعات ..
اي من الممكن ان يؤدي الاتصال بين الجماعات في ظل ظروف ايجابيه الى ان يحد من التحامل الاجتماعي ...
وتشمل الشروط اللازمه للتعاون لتحقيق الاهداف المشتركه والمساواه في مركزيه المجموعات ...
من خلال دعم السلطات المحليه والمعايير الثقافيه ، وقد دعمت الابحاث منذ استعراض 2003كما اقرها
Stephen Wrivbt and Donald Taylor على ان ...
تحديد الهويه مع تنسيق المجموعات حتى تتمكن المجموعات المختلفه ان تتجمع وتصبح جزء من مجموعه شامله واحده ...
مثال
ان يصبح الجزء من المجتمع الواحد لتكون انسانيه مشتركه ....
هل تقلل الصداقات عبر المجموعات من التحيز الاجتماعي ?
لقد اجريت تجارب ايجابيه كبيره مع اعضاء المجموعات المختلفه بقوالب نمطيه فكريه سلبيه فوجدوا التالي ...
ان وجود اصدقاء مقربين من مجموعات مختلفه فعاله بشكل خاص ...
وقد يكون هناك عده اسباب منها ...
انه محال تقريبا ان يبقى الفرد متمسكا بسلبيته حينما يتعرف عن قرب على صديق وتتوطد العلاقه ويجب جوهر وثيق لهويته المختلفه عنه تماما ....
حينئذ تصبح العلاقات جزء من ...
من انت ?
لانه هو صديقك ومفهمومه مختلف لكنك التقيت معه بانسانيتك التي رفعتك عن نمطيه التحيز السلبي بالمعرفه والصداقه ....
ويسمى هذا باسم
""طي الاخر في الذات ""
ولنعد قليلا للخلف حيث كان هذا التحيز الاجتماعي موجود في زمن الجاهليه ...
وجاء الاسلام ليحد ويرجع المجتمع المسلمين الى اصل البشريه ان نكون مجتمع واحد معدد الاعراق والانساب والالوان لافرق بيننا الا بالتقوى وهي ...
والتقوى تعني ادراك حقائق الامور واتباع الافضل منها التي تهتدي بمنطق العقل ولاتحتقر الذات لان الذات هي حصيله الفرد التي تشكل ادراكه وعواطفه وهي من خلق رب عظيم ...
فعندما يكون الفرد تقيا مقدر لذاته مدركا ان ايذاء النفس يعتبر تسمم ذاتي وهي تتغلغل في نسيج الفكر لمحاوله اذى النفس المتعمد واصابته بالتسمم الذاتي ...
يدرك حتما ان الاخرون من حوله هم من خلق رب عظيم يجب احترام ذواتهم ليصبح المجتمع ناجح بعلاقاته ...
فرسولنا العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال ..
لافرق بين عربي على اعجمي ولاابيض على اسود الا بالتقوى ....
وفي سوره الحجرات ايه 13
*يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
تاكيدا منه عز وجل انه لافرق بين الامم والشعوب والالوان انما الفروقات البسيطه لتعارفوا وتعرفوا قدره الله بخلقه بتنوع اشكال وثقافات ولغات البشريه ...
وهناك ايه تجعل القلب يخشع الداله على كيف يكون المسلم نقيا لايشوه فكره اي سلبيه فكريه عن من حوله حينما قال بالايه الكريمه بسوره الحجرات ...
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11
فالفائده من هذه الايات والاحاديث ان نعلم ان الاصل هي المساواة بلا استثناء وليس هناك درجات تفوق بالدنيا انما الجميع متساويين لانهم خلقوا من سيدنا ادام والسيده حواء ...
ولايمكن ان بنهض مجتمع اسلامي به اناس طبقين لان الطبقيه تورث العداوه والبغضاء بين الامم ...
ان المجتمعات المتحضره فكريا هي من اقيمت بنهج القران ذالك الادب الرفيع لمعرفه كرامه الفرد لنفسه ليحترم غيره ..
لان كرامته من كرامه المجموع ..
عندما انهى الله عز وجل عن السخريه من قوم هو تعبير ايحائي خفي عن اقامه القيم المتوازنه في المجتمعات وبين كل اطراف البشريه ....
وقد تسخر امراه جميله من قبيحه
وغنيه من فقيره
ورجل قوي من ضعيف
ومتعلم من جاهل ....
ولكن القران يعلمنا ان هذا هو وخز للذات الانسانيه وهي ليس من ادب المؤمنين ...
فرسولنا العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي غير من اسماء بعض الصحابه الكرام التي كانت القابهم غير لائقه ...
لان لديه الحس المرهف والطيبه والكرم حتى لايزدري احد باسمائهم ....
وبهذه الايات الكريمه ، هي استجاشه شعور الاخوه بل شعور الاندماج في نفس واحده حتى لانتظالم بالتحييز والتكبر حتى بالسخريات ....
كم اتمنى ان تصل فكرتي لاخوتي الكرام وان نذوب جميعا ببوتقه واحده هي الامه التي رفعت عبر التاريخ باخلاقها وعدم تحيزها وعنصريتها ....
وان ننبذ اصول مشاعر السلبيه بيننا ونبداها بالعمل لان عواطفنا تستحق الاحترام والرعايه لانها مهمة لاحساسنا بذاتنا العاليه التي خلقها الله وميزها عن باقي مخلوقاته سبحانه وتعالى اسفة للاطاله وشكرا لقرائتكم ...احترامي!