المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 12 مايو 2024
وسيلة الحلبي
وسيلة الحلبي

عن وسيلة الحلبي

*عضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين
*عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب

إلى من كانت إشراقتهم مضيئة لحضارات العالم

"إلى المعلمين والمعلمات "
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين امتثل لأمر ربه فكان خير معلم، علم من الجهالة وهدى الله به من الضلالة أمر بالعلم أمته فقال: " العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة " وقال: " تعلموا من المهد إلى الحد " فأنزل الله عليه سورة القلم إعجازا وتعظيما لشأنه .
إلى ينابيع الحكمة وشعلة المعرفة أينما حلوا وارتحلوا هنيئا لكم العطاء أينما وجدتم، هنيئا لكم يومكم الأغر هذا " يوم المعلم " أرفع قبعتي لكم ولعطائكم. وأصافحكم في يومكم العظيم. وأشد على أياديكم لمزيد من العطاء والتفاني في نشر العلم في المجتمعات.
يا شمعة في زوايا "الصف" تأتلق تنير درب المعالي وهي تحترق لا أطفأ الله نوراً أنت مصدره يا صادق الفجر أنت الصبح والفلق أيا معلّم يا رمز الوفا سلمت يمين أهل الوفا يا خير من صدقوا لا فضّ فوك فمنه الدر منتثر ولا حرمت فمنك الخير مندفق ولا ذللت لغرور ولا حليف ولامست رأسك الجوزاء والأفق يد تخط على القرطاس نهج هدى بها تشرفت الأقلام والورق تسيل بالفضة البيضاء أناملها ما أنضر اللوحة السوداء بها ورق
للشاعر أحمد شوقي بيت واسع الشهرة عند جميع الناس كباراً وصغاراً يرددونه:
قم للمعلم وفه التبجيلا – كاد المعلم أن يكون رسولا‏
ولكن لا يكمل المعنى يتضح المقصد إلا بالاطلاع على ما بعده من أبيات:‏
أعلمت أشرف أو أجل من الذي يبني وينشئ أنفساً وعقولاً‏
فما أعظم دور المعلم فهو الذي يبني الطباع قويمة- وهو الذي يبني النفوس عدولا‏، ويقيم منطق كل أعوج منطق ويريه رأياً في الأمور أصيلا‏.
ويقول ابراهيم طوقان بعد مدة متألماً من كثرة أخطاء الطلاب ومن معاناته:‏
شوقي يقول وما درى بمصيبتي قم للمعلم وفه التبجيلا‏
يا من يريد الانتحار وجدته ان المعلم لا يعيش طويلا‏
ويبالغ نزار قباني في كيفية تعلمه فيقول:
لشعرك‏ فضل عظيم علي‏، يشابه فضل السحابة‏، فمنه تعلمت علم الكلام‏ وعنه أخذت أصول الكتابة‏.
"أيها المعلمون " فأنتم المورد العذب لكل ظامئ والموئل الآمن الذي يحتضن كل من أتعبته الحياة فصار حائرا في أمره، ومشَوِشا فكره. إخلاصكم وتفانيكم في تعليمكم يجعلكم مثالا يحتذى وهاديا يرتجى ويهتدى إذا احلولك ظلام الجهل وخيمت عروشه، وامتدت أيدي الناس تلتمس النور وتنشد الهدى، فليس لها بعد الله إلا العلم فهنيئا لكم هذه المكانة الرفيعة. شكر أ بحجم السماء، وتقديرا وعرفان لكل معلم مخلص أمين يفني عمره في تعليم أبناء أمته ووطنه العلم النافع والمعرفة الجامعة ليزيل عنهم سدف الجهل ويبصرهم بنور العلم مبتغيا رضى الله عز وجل ممتثلا أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم القائل: " تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عباده ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة ".
إن التعلم والتعليم قوام الدين والحياة فلا بقاء للحياة إلا بهما، ولا تزدهر إلا ببقائهما. قال حكيم تعلموا العلم فإن كنتم سادة فقتم وإن كنتم وسطا سدتم، وإن كنتم سوقة عشتم. فاللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى نور العلم والفهم، ومن حول الشبهات إلى جنات القربات، اللهم اغننا بالعلم وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوى وجملنا بالعافية، ونسألك الإخلاص في القول والعمل والخلاص في الدنيا والآخرة.
أيها المعلم: للنجاحات أناس يقدرون معناه، وللإبداع أناس يحصدونه، لذا نقدّر جهودك المضنية، فأنت أهل للشكر والتقدير.. فوجب علينا تقديرك فلك منا كل الثناء والتقدير الذي يساوي حجم عطاؤك اللامحدود. وبعد...........تنهض الأمم بالعلم الذي هو أقوي سلاح عرفته البشرية، ويلعب المعلمون دورا هاما في نهضة بلادهم، حيث …
بواسطة : وسيلة الحلبي
 0  0  16.6K