المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 10 مايو 2024

زائر

لم أنوي الصيام جهراً

سميره قلم

image

أستهل المستقبلون الشهر الكريم بإرسال نياتهم إلكترونياً بعبارة " اللهم إني نويت صيام رمضان ..... "

وددت بأن أمسك بتلك النية وأقوم بتأديبها بقول رسولها الذي نهاها عن خروجها من قلب صاحبها : [ أيها الناس، كلكم يناجي ربه ، فلا يجهرن بعضكم على بعض ] .

قليلاً من التفكير !*

إن قصدت ذلك تذكيراً ، فهناك الكثير من مفردات التبليغ التي تغني عن إخراج النية من قلبك وتسليمها لغيرك ، فتلك النية بكل تأكيد خرجت من مسلم وستصل لمسلم ليس بحاجة لتذكيره بفرضه ، بقدر ماهو بحاجة إلى تذكيرة بآداب الصوم والسنن أو الأدعية أو ما شئت بإرساله وتذكيره به .

أحتفظ بنية الصيام كما تحتفظ بنية الصلاة ، فإخراجها بدعة ، فلا تأمرن من تصلهم بدعتك أن يقوموا بنشرها أو إلزامهم بأن يوحدوها معك !

أكان الصيام عهد وميثاق بين البشر ؟

هي أولاً وأخيراً بينك وبين الله ، فكم من متلفظ بها لم يصم شهره أو بعضه ، وكم من قام بكتمانها أتم صيامه بأمر ربه !

إخراجها دوماً مُتعب لو أعتدت عليه ، فسيلزمك تجديدها كل ليلة ، وعند كل سحر وفطر ، وغير تلك التحديثات ، سيشترط عليك إرسالها لكل من خطر ببالك وأن تفرض عليه توزيعها بإسم الأجر كما فعلت في بادي الشهر ، لكن بما أن دينك يسر لك بكتمانها فلا تُلقي بنفسك لتلك المصاعب ، ربما لو نسيت شخص أن ترسل له أو جهلت إن وصلته نيتك ، سيصيبك من الهم مايصيبك وكأنك سهوت عن نسك الثواب والعقاب ، فلا تكلف نفسك ما لا طاقة لك به ، ولو علم الله بذلك خيراً لأمرك ببذل ذلك وما أنت بفاعل .

وأخيراً :

أحبسها وأجعل القلب موطنها الذي ترتع فيه بطيبها وخبثها ، فقد خلقت فيه وستموت فيه ، فهي منه وإليه ، فلا تغربها عن وطنها فتفسد وتكون من الضالين ، ولا تجعل أحداً يطلع عليها .

فسائر عملك لك إلا صيامك فهو لله وهو الذي يجزيك عليه .

وكل رمضان والقاريء بخير خالياً من كل بدعة وضلالة .

بواسطة : زائر
 0  0  14.3K