المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 10 مايو 2024

مصطلحات من البيت الجداوي

بقلم /أوليد عبدالعزيز شلبي*

**

بيوت جدة متراصة يركز بعضها بعضا و يظلل بعضها بعضا لتخفيف وطأة حرارة الشمس ، و تخطيط المدينة يتماشى مع حاجة السكان و جغرافية و مناخ المكان .

*و هي بيوت عالية تتجاوز بعض مبانيها علوا الإثني عشرة مترا ، و هذا ما سجله التاريخ في كتب الرحالة منذ أكثر من مائتي عام خلت . و تختلف و اجهات بيوتها فمنها ماله و اجهة " يمانية و تعني جنوبية " و منها ماله و اجهة " شامية و تعني شمالية " و أخرى لها و اجهة " بحرية وتعني غربية " أو " قبلية وتعني شرقية " ومنها ماله الجهات الأربع.

ولها رواشين ذات أحجام و طراز فني مختلف و كلما كانت الرواشين أكثر بروزا كلما تخللها أكبر قدر من الهواء ، يستمتع أهل البيت " النسوان و الأطفال " بالنظر من الشيش لمشاهدة ما يدور في الزقاق و يضع الأهالي الشراب على طبق الشيش و كذلك بعض من الزروعات العطرية المزروعه في مراكن فخارية لتجميل البيت و تسر عين الناظر و تعطر الهواء .

** فالبيت الجداوي القديم له أساس إنشائي عجيب فحوائط البيت عبارة عن بناء من الحجر المزدوج المتقابل يترك بين الحائط الخارجي و الداخلي فراغ يملؤه البنائيين بما يسمونه " الجراويل " و الطين

*وأهم ما يسند و يرتكز عليه البيت هو حائط مماثل يدعي " فحل الدرج " إذ عليه يرتكز بقية مكونات البيت ، و الحجر المنقبي و الطين و الجراويل و التكليلة هي مكونات عمارة البيت الجداوي . و لم يكن يعرف أهالي جدة " الإسمنت " فكان الطين الأسود اللزج المستخرج من قاع " بحر الأربعين " أو بحر الطين ، أما السقوف و التكليلة فكانت " قنادل " من أخشاب " الدوم م ، العرعر ، النخيل ، الزان الجاوي ، التييل ، " و كذلك تستخدم هذه الأخشاب في صناعة الشبابيك و الأبواب و المناور .

* كما عرف أهالي جدة مصطلحات لفظية معمارية لكل جزء من أجزاء البيت و سنتناول هذه المصطلحات لبلبيت الجداوي في أجزاء أرجو أن تحوز على رضاكم و يسعدني نقاش المفردات الواردة في كل جزء مع من يختلف معي في شرح المصطلح فأنا أذكرها هنا لكم حسب ما سمعتها من الأجداد و كبار السن و العاملين في هذه الحرفة .

* الجزء الأول الخزانة :-

*وهي غرفة صغيرة لحفظ الأغراض و المؤن المطبخية السيب :- و هو ممر بين الغرف و الخدمات

الداخلية للبيت السطوح :-

*وهو سطح البيت و فنائه العلوي المبيت :-

*غرفة في الدور العلوي من البيت تستخدم خلال أيام الحر للنوم الصفة :- صالة واسعة تستخدمها العائلة للجلوس و تناول الطعام كرويته :- مقعد من الخشب يغطى بطواله من الطرف و تغطى بليانة من القطن تزين بسجينية من دموسق أو قطيفة مع مساند من طرف قريبة من الروشان للجلوس الدهليز *يلي باب الزقاق و سيب الدور الأرضي كونه يطل على جميع أجزاء الدور من مقعد و ديوان الروشان من أبرز الملامح الجمالية في بيوت جدة ذو أشكال فنية و نقوش تغطي واجهات البيت مقعد :- مجلس في الدور الأرضي لإستقبال الرجال و يتكون من باب زقاق و سيب و مطبخ و حمام فحل الدرج :- وهو ما يعرف اليوم بالبطارية مزلقان :- أشبه بكوع الريحة مرتبط بالقصبه و يظهر جليا من الدور الأسفل للحمام الذي يرتبط به المزلقان ..

** قناة كرسي الحمام لتمرير الزوائد و الفضلات القصبة قناة حجرية تمر بين حمامات و مركب البيت مرتبطة بالمزلقان و تنتهي بالدبل الدبل *أو ما يعرف بالبيارة أو الطرنش الخارجة *جزء غير مسقوف من البيت قريب من كشك أو غرفة التكاليل هي عوارض خشبية توضع في بناء الحوائط و تتباعدها ثابت من سبعين سم إلى متر و تمثل إستقامة بناء الحيط و حزام الوسط للبيت و شد قوامه و توزيع الأحمال على جدرانه و كذلك لرفع البيت عند حصول بعجة في الجدار و تسمى " التعليقة " الطيرمه وهي أعلى شيئ في البيت و هي مايسمى اليوم بسقف بيت الدرج الكشك غرفة من خشب كتلك التي في أعلى بيت نصيف*

بواسطة :
 0  0  13.7K