المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 11 مايو 2024

في بيتــــنا حالة طواريء!!

محمد الياس

* **في منازلنا حالة طواريء في هذا الأيام ترفع حالة الطواريء في كل منازل وطننا الحبيب بسبب الإمتحانات النهائية وإن هذه الفترة تكون أوقاتهاعصيبة.

*وما يفصلنا عنها سوى يومان فقط وهناك الكثير من حالة الإستنفار التي يشارك فيها المدارس والمنازل وكافة الجهات المعنية وكذلك الطلاب والطالبات لتهيئة أنفسهم للمذاكرة وتهيئة الأجواء الملائمة والأوقات المناسبة للإستذكار .

*هناك حالات من القلق التي تنتاب الكثير منهم وكذلك تنتاب الأسر بالعلم أن هناك عام دراسي كامل نسأل أنفسنا ماذا عملنا به .هل قمنا به خير قيام من المراجعات والإستذكار أم أن هناك قلق فقط في هذه الأيام وعند قرب الإمتحانات النهائية وفي كل الحالات أرجوا لهم جميعا التوفيق والنجاح ولي من التوجيه لإخواننا وأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات .

* يستشعرالطلاب بقلق وخوف كبير فهذا قد يؤثر سلباًعلى قدرة التركيز لديك و يزيد الإرتباك في أداء الإمتحانات فلذا يجب عليك الإلتزام بالهدوءالتام فأنت أعلم بمدارك نفسك فطالما أنك مجتهدفلا داعي للقلق فأدخل قاعة الإمتحانات وأنت متأهب وحالتك النفسية مستقرة وهمتك عالية ووضع كل تركيزك في إمتحانك وستجد كل شيء سهل عليك طالما أنت ملم ومستذكر المنهج المقرر عليك.ومن باب النصح أتوجه لجميع الأسر وكذلك الطلاب والطالبات عدم تحويل الاختبارات الى مصدر رعب أو هلع في النفوس ، بل عليهم الاستعداد لها بشكل طبيعي، ومن يحرص على المذاكرة بشكل دوري منذ بداية العام الدراسي فإنه لن يشعر بخوف نهائيا كما ذكرت سلفا وعليكم بضرورة المراجعة قبل الامتحانات في كل مادة دراسية وفهمها فسوف تجدها سهلة جدا والواجب على الأسرة تنظيم وقت المراجعة لأبنائها، وإتاحة المناخ المناسب من استقرار وهدوء بما يوفر لأبنائهم والمراجعة الهادئة في تهيأة مناخ خال من التوتر أو القلق النفسي .في فترة الامتحانات الاستقرارالنفسي وحيث أن هذه الفترة تكون مرحلة عصيبة ليست على مستوى الطلاب فحسب، بل تشمل كافة الأسر.

*حيث يلجأ العديد من الأسر الى اتباع عدة أساليب لتوفير أجواء الهدوء والراحة لأبنائهم بإتخاذ أمر مثل إغلاق التليفزيون، ومنع اقتراب الأطفال الصغار من الطلاب. وإيقاف الزيارات الشخصية والعائلية ، وبعض أولياء الأموريكونوا سببا في إثارة المخاوف في نفوس أبنائهم الطلاب وبث الرعب كمطالبتهم بضرورة أن ينجحوا بدرجة عالية مما يزيد من توتره والضغط النفسي التي يعاني منها، بينما في الواقع لابد أن نمد لهم يد العون والتشجيع والدعاء لهم بالتوفيق والنجاح. ليتجاوزوا الامتحانات النهائية وليتمكن جميع الطلاب من تجاوز كل الصعاب وتحقيق نتائج أفضل. نصائح لكافة الطلبة:- أدخلوا إمتحانكم قبيل بدئها مستعينين بالله واللجوء إلى إليه بالدعـاء مثلا أن نردد الآية الكريمة (( ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري)) وأن تستعدّوا بالنوم المبكّر والذهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد، وعدم إثارة القلق أو الفزع في أنفسكم قبل الاختبار، فليس له داعي أساساً وأبعث في نفسك التفاؤل بالعبارات الطيبة المشروعة.

*وفكّروا جيدا في اختيار الجواب الصحيح وابدأوا بحلّ الأسئلة السهلة التي تعرفونها. هذا وأسأل الله أن تعالى أنيوفق جميع الطلبة والطالبات بتجازو إمتحاناتهم بكل يسر وسهولة وأن يسهل الله لهم أمرهم ويكونا جميعا متفوقين ونافعين لدينهم ووطنهم .

بواسطة :
 8  0  19.6K