المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 10 مايو 2024

التواضع روح القلوب !!!

أ/ عبد العزيز الحشيان :

يتحلى كثير من الناس بالتواضع، بينما يفتقد آخرون هذه الصفة الجميلة، وهم في حاجة إلى التخلي عن الشعور بالنقص، والاستمتاع ببساطة اللحظة التي يتوجها التعامل الإنساني.

* حيث لم يعد لدى الغالبية قدرة على تحمل "المتغطرسين" و"المتعالين"، ويفضلون التعامل مع الشخص البشوش والمتواضع.التعامل مع الناس من أهم الفنون؛ نظراً لاختلاف طباعهم.

*وليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين، وفي المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك في لمح البصر.

وإن استطعت توفير بناءٍ جيد *من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت ؛ لأنّك ستشعر بحب الناس لك، وحرصهم على مخالطتك، ويسعد من تخالط، ويشعرهم بمتعة التعامل معك.ولا يمكن لأي شخص أن يتسلق سلالم المجد والرفعة بدون شبكة واسعة من العلاقات الاجتماعية الناجحة.

*

* فما من شخص ناجح في الحياة إلاّ ويتميز بقدرة فائقة على إنشاء علاقات وطيدة وقوية، والإنسان اجتماعي بطبعه، يحب تكوين العلاقات وبناء الصداقات، وذلك لا يتأتى إلاّ من خلال التواضع والبساطة مع الآخرين." أنّ الاستعلاء والتكبر والحسد والغيره على الآخرين دليل ضعف في الشخصية؛ لأنّه يعني الفقر الداخلي لدى المتكبر، وانعدام ثقته بنفسه.

* ومن أجل ذلك يحاول أن يداري هذا الخلل في شخصيته بالتعالي على غيره من البشر ممن يرى أنهم أدنى منه، وينظر إليهم باستعلاء.

وربما بازدراء، فهؤلاء لا يفهمون قيمة الإنسان، فهم لا يرون الجوهر، وينصب تركيزهم على القشور والمظاهر فحسب، ويبنون حياتهم على حب الظهور؛ مما يصعّب أن يكون لهم مكان في قلوب الناس، ولا في صحائف التاريخ وزنا ، حيث أنّهم يعيشون على هامش الحياة، منفصلين عن حقيقة الوجود. ومن هنا أدرك روح القبول للأخرين .

 
بواسطة :
 0  0  10.5K