المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024

تطور الأطفال ..رفقا بالأمهات..

*
لماذا لم يجلس طفلك؟ ما باله لم يتكلم؟ لماذا ينطق الراء لاما؟ لماذا يتعثر في الجري؟ بنت أخي مشت قبله أو ابن عمه تكلم قبله مع أنه مولود بعده ...
اسئلة وتعابير يطلقها البعض لبعض الأمهات حين يرون أطفالهم لأول مرة أو بعد فترة غياب أو هكذا دون مناسبة .. مما يشعر الأم بالحرج والضيق والألم وربما الخجل من طفلها أو تكون سببا في قطيعة أو مشاعر مؤلمة تجاه السائلة، والحقيقة أن تطور الأطفال يختلف من طفل إلى آخر بحسب ظروف كثيرة منها على سبيل المثال تاريخ الحمل وهل كان حملا تاما أم خديجا ؟ وهل كانت هناك مشاكل في الولادة ؟ واحيانا هناك أشياء تكون في العائلة ، فلذلك حين نلاحظ تطور الأطفال لا نجد رقما واحدا فقط إنما نجد مدى واسعا فمثلا الجلوس قد يجلس الطفل على عمر 5 اشهر وقد يتأخر إلى 8 أو 9 أشهر وكلها طبيعية وكذلك المشي فقد يمشي على عمر 9 أشهر وقد يتأخر إلى عمر 16 أو 18 شهر وكلها طبيعية وكذلك الكلام فقد يبدأ بالنطق مبكرا وقد يتأخر وكذلك دخول الحمام وهكذا لكل تطور مدى معين ويحدد اطباء الأطفال إذا كان التأخر طبيعيا أم يحتاج إلى تدخل بعد أخذ الاستماع للوالدين وفحص الطفل فحصا سريريا.
فرفقا بالأمهات من اسئلة قد تضر ولا تفيد وإن كانت بحسن نية وهدفها الاطمئنان فمن المهم إدراك الاحتلافات الفردية بين الأطفال في النمو والتطور الجسدي والعقلي والنفسي ولعل أكثرنا يلاحظ الاحتلاف حتى بين الإخوة الأشقاء في نموهم وتطورهم .
بواسطة :
 0  0  8.5K