المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024

كيف تحصل على المعلومة الطبية الصحيحة؟

في عصر انفجار معلوماتي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي لتحتل مركز الصدارة في الحصول على المعلومة سواء صحية أو دينية أو غيرها، انتشرت مقاطع ومقالات وصور ، يغلب عليها عدم الصحة أو عدم الدقة كمعلومة طبية ومع ذلك تجد لها رواجا كبيرا مما تسبب في كثير من المضاعفات الصحية وتأخر الحصول على العناية الطبية اللازمة لأمراض يمكن علاجها بشكل جيد إذا كانت في بداياتها، وانتشار المعلومات الطبية على شبكة الانترنت ليست ظاهرة محلية بل هي ظاهرة عالمية، مما حدا ببعض الجهات العلمية وضع ضوابط للمواقع التي تنشر معلومات طبية لضمان صحتها ومن ثمّ ضمان عدم تأثير المعلومات الخاطئة على صحة المجتمع.. ويبقى السؤال على المستوى الفردي ..كيف تحصل على المعلومة الطبية الصحيحة؟

هنا بعض النقاط التي قد تفيد :

1-***** احرص على الحصول على المعلومة من المواقع الرسمية للجهات الصحية مثل وزارة الصحة او الخدمات الطبية في الجهات الأخرى.

2-***** تأكد أنه الموقع الرسمي الموثق وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

3-***** الاستفادة من الموسوعات الصحية العلمية الموجودة بإشراف حكومي أو إشراف جامعة أو جهة علمية.

4-***** استشارة المختصين من أطباء وممارسين صحيين متواجدين على مواقع التواصل الاجتماعي .

5-***** الاتصال بالرقم المجاني الذي خصصته وزارة الصحة 937 للحصول على المعلومة من مختص.

6-***** تأكد عند ورود المقطع أو النشرة أو الصورة من اختصاص المتحدث أو الكاتب ومن مرجع المعلومة التي يقدمها.

7-***** المرجع العلمي للمعلومة الطبية ضروري لقبولها، ففي عالم الطب اليوم صار الاعتماد على الطب المبني على البراهين التجريبية وليس على الآراء الشخصية.

8-***** ضع الشك قبل اليقين حتى تتأكد من أي معلومة ،فصحة الإنسان أغلى ما لديه.

9-***** المعلومات لا تغني عن زيارة الطبيب فكثير من الأمراض والأعراض تتشابه وتحتاج إلى فحص مختص وقد تحتاج إلى فحوصات معينة.

10-** احذر من المتاجرين بالمنتجات الطبية غير المرخصة وتأكد من موقع هيئة الغذاء والدواء قبل شراء أي منتج (ينصح بعدم شراء الأدوية من الانترنت لعدم ضمان خضوعها للإجراءات المخبرية المتبعة )

 
بواسطة :
 0  0  8.0K