المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
مصلح الخديدي
مصلح الخديدي

لمؤسسة النقد مع التحية "نرى الشفط ولم نر النفخ "

بكل أسف دور البنوك لدينا لايتعدى باب البنك والترحيب بأصحاب الجيوب ( المتخمة ) وتقديم التسهيلات والسرعة في إجراءآت القروض التي تعود بالفوائد الكبيرة للبنك أما تواجدهم داخل منظومة المجتمع بالدعم فلا يذكر ولايوجد ..
فالبنوك لدينا تعتبر أكبر رابح إستثماري في المجتمع ( تأخذ ولاتعطي ) تأخذ من المواطنين ودائعهم الطائلة ، والمواطن لايأخذ أي فوائد على هذه الودائع ، إلا إنها حريصة ( أشد الحرص ) تلك المصارف على إقراض المواطنين لأجل نسبة الفائدة حيث تعتبر القروض العامل الأول في نمو أرباح البنوك ..
أين دور تلك البنوك وملياراتها ( يامؤسسة النقد ) في دعم المنشآت الوطنية والمراكز الإجتماعية أوتنفيذ برامج إجتماعية أورعاية البرامج الترفيهية أو تحمل تكاليف زواج مجموعة من الفقراء والأيتام أودور في دعم اللجان مثل لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم ودعم ميزانية تلك اللجنة . أو الإسهام في تسديد ولو جزء بسيط من قروض العسكريين المرابطين بالحد الجنوبي للرفع من معنوياتهم في ميدان المعركة ورسم الفرحة على شفاه أسرهم ..
إن جميع البنوك لدينا تحقق أرباح طائله بالمليارات كما أن ودائع العملاء في جميع البنوك تلامس ألاف المليارات ..
فأين دوركم (يامؤسسة النقد) وأنتم الجهة المشرفة على بنوكنا ..
لماذا لاتلزم بنوكنا بإنشاء إدارة خاصة لدى تلك البنوك تعني بالمجتمع والمشاركة فيه بفاعلية .
أم أن هناك قناعة لديكم أن دور تلك البنوك هو ( شفط الجيوب ) بأي طريقة من خلال القروض وإعاة التمويل ، بل أن بعض البنوك قد تقتطع من رصيد المواطن دون وجه حق مبلغاً من المال عندما يكون الرصيد منخفض .
إن معايير بنوكنا لاشبيه لها من بين جميع بنوك العالم فهي قائمة على (الشفط) دون (النفخ) . فلابد أن يكون هناك إستراتيجية واضحة للبنوك في مجال المساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع .
فما دامت تلك البنوك لن تحرك ساكن في هذا الشأن نتمنى أن نسمع تحركاً قريباً منكم يامؤسسة النقد يسن تشريعات وتنظيمات لعمل تلك البنوك تضمن وتفعل مشاركتهم للمجتمع ودعمه ، ودعم فعالياته . فالبنوك قائمة على مدخرات المواطن والمواطن آخر إهتماماتهم .
الزبده :
هل أنتم تؤيدون الشفط دون النفخ .
بواسطة : مصلح الخديدي
 0  0  7.8K