المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024

زائر

النجاح في الحياة يشبه سباق المسافات الطويلة

بقلم أ/ عبدالعزيز الحشيان:

**** يحتاج للمثابرة والتركيز والتمييز وعدم استنزاف الجهد بسرعة.. كذلك تربية الأولاد.. والحياة الزوجية السعيدة.. والمحافظة على الصحة أيضاً.. الأمور الهامة في حياتنا تشبه سباق المسافات الطويلة الى حدّ بعيد، لا ينفع في ذلك الحماسة السريعة التي تنطفئ بعد قليل من بذل الجهد..

**** فلابد من توزيع الطاقة بذكاء.. وإدراك أن المسافة شاسعة..وأن التنظيم مطلوب.والحياة - في مجملها - سباق مسافات طويلة.. عمر كامل.. والوصول إلى قصب السبق،وتحقيق الهدف، يحتاج إلى حسن الإعداد، وتنظيم الوقت والجهد، والتركيز والتمييز، والمثابرة الدؤوب.

** أما الفشل الحقيقي فهو أن يصدم الإنسان فيركن إلى الخمول، ويقبل بأقل الأمور، ويفقد ثقته في نفسه..

**** ومن الفشل أن يلقي أسباب فشله الأول على الناس.. أو الحظ.. أو الظروف.. فلا يكون صريحاً مع نفسه، صادقاً في أعماقه، بل يخادع نفسه ويمنحها البراءة، ويضع التهمة على الآخرين، ويعود لارتجاله الفج، وحماسته الكلامية، فيظل يتنقل من عمل إلى عمل بدون نجاح يذكر، فهو لا يتقدم إلى الأمام، بل يدور حول نفسه، ودائماً يلقي اللوم على غيره، وقد يلقي اللوم على أبيه..

**** وهذا أسوأ.. إن الحياة أكبر معلم.. وشهادتها النهائية لا ينالها أحد.. دروسها مستمرة.. متجددة.. وبدون عدد.. والعمر محدود.. والسنين معدودة.. العمر قصير، والمطامح طويلة، وصاحب التمييز هو الذي لا يُصْدَم من فشل أصابه، خاصة في أول شبابه، فإن الشباب يعني قلة الخبرة، أو انعدامها، والاعتقاد بأن الأمور سهلة، والطرق معبدة وربما مفروشة بالفل والورد والياسمين، مع أن الحقيقة غير ذلك، فإن الأمور صعبة، وحلاوتها في صعوبتها، والطرق شاقة وجمالها في مشقتها، وليست مفروشة بالفل والورد والياسمين ؛

بواسطة : زائر
 0  0  12.5K