المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024

الفعاليات الفنية عندنا! حيهلاً..و لكن..

حيهلاً بتنامي الفعاليات الترفيهية و الفنية في البلد..فشكراً لهيئة الترفيه..و إن آمالنا فيها و في هيئة الثقافة آمالٌ كبيرة و عريضة! أشير هنا تحديداً الى البدايات التي تمت.. في شكل فعاليتين فنيتين ارتادهما هذه السنة ع.المجيد عبدالله، و تلاه محمد عبده. و المنتظر الآن هو تجربة فعالية تالية يقيمها (عمر خيرت) خارج جدة، بمدينة عبدالله الاقتصادية. لكني اودُّ ان اركز على تكلفة الحضور و اسعار التذاكر.. بأن اشجع تمكين حضور من هم من خارج فئة 'ذوي.الطول'! و ذلك بتحاشي تعالي اسعار التذاكر! لقد سبق أن اقيمت فعاليات بجدة و كانت اسعارها اكثر ارتفاعاً من الحفلة الوشيكة (عمر خيرت:2200ر.س)؛ و وصلت تذاكر الحفلتين السابقتين (ع.المجيد+ و محمدعبده+) الى 2500ر.س! رغم انهما كانا اكثر شعبوية! لكنهما كانتا اكثر استبعاداً للمواطن 'متوسط' الحال. و إني أشفقُ على الشاب العازب (المؤمل في التأهل و الحريص على قبول خطيبته به..) أن ان يضطر ان يصرف 4400ر.س عليهما بمطلع امسية..(و لعلهما سيكملان الأمسية -و يمددّانها في مقهى ..بما يصل و يكمل الـ5000 للأمسية! و مع اني اعرفُ عن تكاليف استقدام مطرب و فرقته، او مسرحية، او حتى محاضر مشهور.. و لكن: 1. هناك المبدأ الاقتصادي الشهير، حتى في أيام مكة بالسوق الصغير: أن (القليل في الكثير، كثبر!)؛ اي ان الربح المعقول الحلال -مع تزاحم الجمهور- يأتي بفيض من المداخيل!
  1. ثم، مَن قال ان الحفلات يلزم ان تكون 'بيضة ديك' او نادرة..او في محدودية زمنية ضيقة؟ و لم لا تقدّم الحفلة في 3 ليال (هب في أمسيات (الويكند) ..بدءاً بالخميس مساءً؟!
  2. فالمهم ..هو (توفير) و تعميم فرص (الترفيه) عند الناس.. خاصة ممن ليس في (ميسورهم) الطيران الى مراكزها و مرابعها، في دبي، و اسطنبول و نحوهما.

  3. بل، و إن المتوقع من 'استقدام' و توريد الحفلات هو الوصول الى عامة الشباب و بعض الشيـّاب! و التنشيط الجاد للفعاليات (بالداخل) فتكون عوناً للاقتصاد المحلي..

  4. و إلاّ، فإنّ مريدي الفن و الترفيه من ذوي السِّعة، يمكنهم حضور الحفلات في صدر دارها.. و أن يشدوا الرحال اليها بطائراتهم الخاصة!

فعليه، و لو بعد مرور هذه الجولة الحالية البادئة من الفعاليات، ليت المنظمين و الموردين يفكرون بأسعار معقولة اكثر للتذاكر، (مع الأخذ) بتعددية العروض. فتكون تذاكر السهرة بأسعار مثلاً:- * 500 ر.س، للدرجة3؛ * 750 ر.س.، لمتوسطي الحال؛ * 1000 ر.س.، للدرجة1. علماً بأن.الحفلة بمصر بـ300ج/60ر.س. في فندق5نجوم.و في امسية باذخة ★و شكراً ألف؛ و عاشت 'الهيئة'!   ★عميدسابق بجامعةالبترول.  

بواسطة :
 0  0  7.9K