المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 24 يونيو 2024
أطعمة تدعم الرئتين
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 06-06-2023 03:42 مساءً 4.2K
المصدر -  
الرئة هي المسار الطبيعي للتنفس؛لذلك يجب أن تحظى الرئتين باهتمام كبير سواء من الناحية الرياضية؛واتباع كافة الطرق الصحية؛والاهتمام بتناول جميع الأطعمة التي تدعم صحة الرئتين في مواجهة أدوار البرد سواء العادية أوحتى القاسية منها، وذلك باعتبار الغذاء هو أقوى مايمكن تقديمه من مقويات ومضادات طبيعية للحفاظ على الرئة وعلى الجسم بصفة عامة،واتباع الأسلوب الصحيح في تناول الغذاء مما يساعد الرئتين في الحصول على نسبة أكبر من الأكسجين،
وحتى تتمكن من أداء دورها الحيوي في جسم الإنسان، ويأتي ذلك بالعديد من إتباع الطرق الطبيعية،ومنها:التوقف عن التدخين باعتباره المسبب الأول للأمراض المزمنة،ومنها: سرطان الرئة.
أطعمة*وفواكه تدعم صحة الرئتين*
إن الرئتين هما عبارة عن مصنع أكسجين دقيق وحساس للغاية للعوامل الخارجية؛لذلك تحتاج تحسين أدائهما من خلال بضع تعديلات بسيطة على النظام الغذائي؛الذي يواجه الفيروسات والتي يمكنها أن تهاجم الجهاز التنفسي.
الأطعمة التي تدعم الرئتين وتواجه مشكلات الجهاز التنفسي سواء قبل وبعد الإصابة بالبرد؛ومن أهمها: الحمضيات لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين
"سي"الذي إذا انخفض تناوله يسبب ضيقاً في التنفس، وتراكم المخاط؛لذلك ينصح بتناول فيتامين "سي" بكميات معقولة،ويتوافر فيتامين
"سي"في البرتقال؛الليمون؛ الجوافة؛وهي فواكه*تقاوم التهابات الجهاز التنفسي وتحسن التنفس؛وتتميز فواكه فيتامين "سي" أنها يمكن أن تؤكل نيئة؛كوجبة خفيفة في الصباح أو في المساء؛أو كعصير.
التفاح:
يعد التفاح من الفواكه التي تدعم صحة الرئتين لاحتوائه على مادة الكيرسيتين؛والتي تعمل كمضاد للإلتهابات؛ وبالتالي تساعد على خفض المضاعفات الصحية المرتبطة بمرض الربو والانسداد الرئوي.
المشمش:
وهي*فاكهة تحافظ على بطانة الجهاز التنفسي بل وتصلحها؛ وبالتالي يساعد على تقليل الإصابة بالعدوى وتقليل الالتهابات.
الجوز:
يزيد تناول الجوز بشكل منتظم من سعة الرئة؛حيث تحتوي حفنة ملء قبضة اليد من الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية*و"الماغنسيوم"؛ والتي تزيد من قوة العضلات الموجودة في الرئتين وزيادة صحتها،وبالتالي يقلل من الالتهابات؛ويعمل على تحسين عمليه التنفس.
الفول السوداني:*
يعتبرالفول السوداني وزبدته؛ مصدرا للزنك والمعادن التي تدعم المناعة،وهي أفضل للإفطار من دهون الجبن ومنتجات الألبان؛حيث ينصح بتقليل الدهون الحيوانية بهدف دعم المناعة.
خضروات تدعم صحة الرئتين:*
*لايقتصر دعم الرئتين لأداء وظيفتها في التنفس على الفواكه فقط؛ولكن*توجد فوائد أخرى توجد في الخضروات؛هذا ماأكده أخصائي التغذية العلاجية؛* ومنها:الطماطم؛حيث تتميز ثمار وعصائر الطماطم باحتوائها على مستويات عالية من الليكوبين؛الذي يمنحها خصائص مضادة للأكسدة تقلل من التهاب المسالك الهوائية؛وتساعد على الوقاية من الربو.
البروكلي: يحتوي على نسبة عالية من الألياف تجعل لديه القدرة على مكافحة التهاب الرئة؛كما يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة؛ويمكن تناول البروكلي النيء أو المسلوق في السلطات أو الأطباق الجانبية.
الثوم:يمد الثوم الرئتين بكميات كبيرة من الأليسين، وهو مركب يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في الرئتين ويقلل من الالتهابات؛إذا كان الثوم مطحونًا أومقطوعًا أو مبشورا؛ويعتبر الثوم من أفضل مصادر الأجسام المضادة للفيروسات؛لذلك لابد من* إضافة الثوم للأطباق المختلفة وخاصة الثوم الطازج؛كما تعتبر الخضروات الورقية*عاملاً قوياً لمد*جسم الإنسان بالفيتامينات الضرورية التي تعزز صحة الرئة؛*مثل:*تناول السبانخ، والملفوف،والخس في السلطات أوكطبق رئيسي.
وتعتبر الحبوب الكاملة،مثل الأرز:البني والشوفان والشعير وأنواع أخرى من الحبوب الكاملة من مضادات الأكسدة؛ التي يمكنها عكس آثار استنشاق الهواء الملوث؛ وبالتالي تساعد على عملية التمثيل الغذائي في الرئة.
"البنجر"أوالشمندر:يعتبر ضمن قائمة أطعمة مفيدة للرئتين؛* لاحتوائه على مادة النترات والتي تعزز وظائف الرئتين؛ كما أنها* مفيدة للأشخاص المصابين بمشاكل في الرئتين؛حيث إنها تساعد في تعزيز عمل الرئتين.
كما يحتوي الفلفل الحار على مادة قوية تعرف باسم كابسيسين وهذه المادة لها أثر في خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة؛وإبطاء نمو الخلايا السرطانية في الرئتين.
-ضرورة تناول فيتامين ج؛ لأنه من الفيتامينات المهمة والضرورية للحفاظ على صحة الإنسان؛وتحسين صحة الرئتين وخاصة لدى المدخنين.
وننصح بتناول"القرع"لأنه من* الأطعمة المفيدة للرئتين؛لأنه يحتوي على مركبات تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة أيضًا،وبالتالي تناولها يعمل على حماية خلايا الجسم المختلفة بما فيها الرئتان؛كما ترتفع فيه مستويات مادة الكاروتينات،حيث يرتبط في انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئتين بشكل طفيف والحفاظ على صحتها.
السوائل:وفي نفس السياق،أن تناول السوائل عنصراً ضرورياً للحفاظ على الرئة؛ومنها: تناول الماء اللازم للترطيب وخفض حرارة الجسم؛كما تعتبر شوربة الدجاج من أفضل وسائل التغلّب على فيروسات البرد؛فهي تساعد على التخلّص من مخاط الأنف؛وتوفّر أجساماً مضادة تقوّي المناعة في مواجهة التهابات الحلق ومشاكل الرئة التنفسية بسبب العدوى؛ وترتفع قيمة*الشوربة بإضافة الليمون إليها،وترتفع قيمتها العلاجية أكثر بإضافة عدد من الخضروات لها.
كما يعتبر تناول الزنجبيل؛ طريقة رائعة للتخلص من السموم في الرئتين؛سواء الزنجبيل المبشور أو المطحون؛والمنقوع في كوب من الشاي الأخضر من أقوى مشروبات التخلص من السموم وإزالة الملوثات من الرئتين والشعب الهوائية.
ويعتبر اللبن الزبادي مصدراً رائعا للبكتريا الصديقة التي تقوّي المناعة؛كما ترتفع قيمته مع إضافة الفواكه الغنية بفيتامين "سي" للحصول على مزيد من المغذيات التي تحارب فيروسات البرد.
نصائح للحفاظ على صحة الرئتين:*
أن الأمر لايقتصر على تناول الأطعمه للحفاظ على الرئه ولكن هناك ضرورات يجب اتباعها؛ومنها:التوقف عن التدخين؛مع الابتعاد* عن الدخان الصادر من الأشخاص المدخنين؛مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخاصة تلك التي تساعدك على التنفس بعمق؛مع تجنب التعرض للملوثات والغبار وأبخرة الغازات السامة والتي قد تتسبب في إتلاف رئتيك؛ مع الابتعاد عن أسبب* الإصابة بالعدوى التي قد تسبب الأمراض المزمنة للرئتين من خلال غسل اليدين بالماء والصابون كثيرًا؛وتجنب الازدحام خلال مواسم البرد والإنفلونزا،والحصول على تطعيم ضد الإنفلونزا؛مع استشارة* الطبيب دوريا؛مع إجراء فحوصات منتظمة للرئتين،لتجنب الإصابة ببعض أمراض الرئة التي يتم اكتشافها غالبا* متأخر.
أعشاب تعالج مشاكل الرئة والجهاز التنفسي:
إن الأعشاب والتوابل*تساهم في حماية وتعزيز صحة الرئة ومنع مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسي؛ومنها:الزعتر الأخضر يأتي على رأس هذه الأعشاب لغناه بمضادات الأكسدة؛التي* تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات واسترخاء الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين،كما يأتي الكركم من ضمن هذه الأعشاب المهمة كونه مضاداً للأكسدة ويقلل الالتهاب ويحافظ على ممرات الهواء نظيفة؛كما يعتبر مضاداً طبيعيا للفيروسات،الأمر الذي يساعد في إبقاء الالتهابات الفيروسية التي*تؤثر على الرئتين بعيدة.
أن البردقوش؛يمتلك فوائد صحية مذهلة للرئتين؛ حيث*يساعد على تقليل الحساسية المسببة للالتهابات في الجهاز التنفسي؛كما يحتوي البردقوش أيضا على مواد تساعد في تخفيف احتقان الرئتين؛وله خصائص مضادة للميكروبات؛مما يساعد في إبعاد العدوى ومسببات الأمراض.
ويستخدم العرقسوس لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي؛في حالات* نزلات البرد والسعال؛ فهو يحتوي على مكونات تساعد في تخفيف احتقان الرئتين وإنتاج مخاط صحي.
_____
د.عادل عبد التواب الشناوي
استشاري الأمراض الصدرية
بمستشفيات الحمادي بالرياض