المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
د.عبير حمادة استشارية الأمراض الصدرية بمستشفيات الحمادي تكتب عن:  بخاخات التنفس..المشكلة والحل..!
أسماء - غريبة الطباع
بواسطة : أسماء - غريبة الطباع 17-12-2022 02:09 مساءً 7.7K
المصدر -  

أولاً:بخاخ الفنتولين،ماله وما عليه،حيث يعتبر من أوائل الأدوية التي تم اكتشفها لعلاج حساسية الصدر أوما تسمى الربو الشعبي وخصوصاً عند حدوث هجمة ربوحادة،ومما لا شك فيه أن استخدام بخاخ الفنتولين قد ساهم بنسبة كبيرة في إنقاذ وعلاج مرضى الربو على مدار العقود السابقة ولكن حديثاً في السنوات الأخيرة أصبح الحديث عن خطورة استخدام هذا البخاخ منفرداً في علاج هجمة الربو كثيراً،ولذلك سوف نعطي نبذة مختصرة عن هذا البخاخ،وما هي خطورته.
فماهو بخاخ الفنتولين؟
هو جهاز استنشاق محدد الجرعات يوفر 100 ميكروغرام من السالبوتامول في كل بخة/ ضغطة،ويستخدم* لتوسيع الشعب الهوائية*والقصبات الهوائية،وهو علاج سريع المفعول ولكنه قصير الأمد، ويوفر راحة تنفسية للمريض خلال 1-3دقائق عند استعماله، ويستمر تأثيره لمدة أقصاها 4 إلى 6 ساعات،ويعد* مناسبًا للبالغين والمراهقين مع اختلاف الجرعات المناسبة لكل فئة عمرية.[1]
تأثير ودواعي استخدام بخاخ الفنتولين:
١- يستخدم رذاذ فنتولين لعلاج الربو.
٢- يوسع هذا الدواء الممرات الهوائية في الرئتين،مما يعني أنه يوسع الشعب الهوائية.
٣- يستخدم هذا الدواء لعلاج ضيق التنفس الحاد المصاحب لهجمة الربو والانسداد الرئوي المصاحب للتدخين.
وما الذي يجب مراعاته عند استخدام هذا الدواء:
١- يجب أن يقوم الطبيب بشرح الطريقة الصحيحة لاستنشاق بخاخ الربو فنتولين،وذلك للتأكد من وصول الدواء إلى الرئتين على النحو الأمثل.
٢-لاينبغي أن تكون موسعات الشعب الهوائية بما في ذلك الفينتولين العلاج الوحيد أو العلاج الأساسي في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد أو غير المستقر،حيث يتطلب الربو الشديد تقييمًا طبيًا منتظمًا
وغالباً مايحتاج المريض العلاج بالكورتيكوستيرويد المستنشق (بخاخات الكورتيزون) / أو العلاج بالكورتيكوستيرويد الفموي.
٣-عدم زيادة الجرعة أو تكرار الاستعمال إلا بعد استشارة *الطبيب،وإذا فشلت الجرعة من جهاز الاستنشاق في توفير الراحة للمريض لمدة ثلاث ساعات على الأقل فيجب مراجعة الطبيب.
٤- تشير الدراسات العلمية الحديثة إلى أن الاستخدام المتزايد لموسعات الشعب الهوائية،وخاصة الأدوية المستنشقة قصيرة المدى مثل فنتولين لتخفيف الأعراض؛إلى تدهور السيطرة على الربو.
٥- يجب توخي الحذر عند استخدام بخاخ الفنتولين لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الشديدة مثل أمراض القلب الإقفارية،أوعدم انتظام ضربات القلب،أوقصور القلب الحاد،بالتماس العناية الطبية إذا حدث لديهم ألم في الصدر أو أي ألم آخر،كما يجب أخذ الحيطة عند إعطائه للمرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية.
٦-إذا كان المريض مصابًا بداء السكري وقد قام الطبيب بوصف بخاخ فنتولين له، فيجب حينئذٍ الحذر أن هذا قد يؤثر على مدى جودة عمل أدوية السكري لدى المريض، ويتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم،لذلك يجب مراقبة سكر الدم بانتظام أثناء علاج الربو ببخاخ الفينتولين، وإذا تمت ملاحظة اختلال توزان السكر في الدم فيجب استشارة الطبيب،حيث قد يقوم الطبيب تعديل جرعات دواء*السكري*عن طريق الفم.
٧- عدم تناول هذا الدواء إذا كان المريض يتناول أدوية بروبرانولول،وهي أقراص يتم تناولها لتنظيم ضربات القلب والتي توصف أحيانًا للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.
الآثار الجانبية للفنتولين:
١- صداع الراس.
٢-وجود سخونة أو إحمرار في منطقة الوجه.
٣-الشعور بفقد التوازن
٤-ضربات قلب غير منتظمة أو سريعة.
٥-المعاناة من نقص بوتاسيوم الدم.
٦-الأرق*واضطرابات النوم.
٧-جفاف الحلق أوالفم.
٨-انخفاض ضغط الدم.
٩-زيادة معدل ضيق التنفس.
١٠-ظهور أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة والدوخة والتورم.
وللحديث بقية في المقالات القادمة عن بخاخات التنفس.
_____
المراجع:
webmd.com ,*Ventolin HFA Aerosol With Adapter*, 12/5/2020
*drugs.com ,*What is Ventolin?
_______
*استشارية الأمراض الصدرية بمستشفيات الحمادي بالرياض